ماهو الربح
المعنى اللغوي للربح:
عرفت المعجمات العربية الربح تعاريف متعددة متقاربة في المعنى هي:
1. الرّبحُ والرَبَّحَ والربّاح في التَجرْ، والرِبح والربَحَ مثل البِدْل والبَدَل والشبه والشِبه هو اسم ما ربحه، وربح في تجارته يربح ربحاً ورَبَحاً أي استشف، والعرب تقول ربحت تجارته إذا ربح فيها وتجارة رابحة يربحُ فيها وقوله تعالى (فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ)(1) معناه ما ربحوا في تجارتهم لان التجارة لا تربح إنما يربح منها ويوضع فيها، جعل الفعل للتجارة وهي لا تربح إنما يُربحُ منها(2).
2. (ربح) في تجارته رَبَحاً ورِبْحاً ورباحاً ويسند الفعل إلى التجارة مجازاً فيقال ربحت تجارته فهي رابحة وربح في تجارته إذا افضل فيها واربح فيها بالألف صادف سوقاً ذات ربح واربحت الرجل ارباحاً أعطيته ربحاً وأما ربحته بالثقيل (أي بالتشديد) فمعناه أعطيته ربحاً وبعته المتاع واشتريته منه مرابحة إذا أسميت لكل قدر من الثمن ربحاً(3).
3. (ربِحَ) في تجارتَهُ استشف والرِبح بالكسر والتحريك وكسحاب اسم ما ربَحَهُ وتجارةً رابحةً يربح منها ورابحته على سلعتهِ أعطيتهُ ربحاً(4).
4. أربحت تجارتَهُ رَبِحتْ، وأربحت فلاناً على بضاعته: أعطيته ربحاً، ويقال اربحته ببضاعته ورَابَحةُ على بضاعته: أعطاه ربحاً(5). نخلص من المعاني إلى أن الربح هو الزيادة، والنماء في التجارة.
ثانياً. تعريف الربح محاسبياً:
هو زيادة قيمة المبيعات على تكاليف عوامل الإنتاج (الأرض ورأس المال والتنظيم والعمل) المستخدمة في إنتاج وتقديم السلع والخدمات ونقلها وخزنها، والربح يساوي الإيرادات مطروحاً منها المصاريف(6) وعرف كذلك بأنه (زيادة حقوق مالكي المنشأة في أخر المدة التجارية عما كانت عليه في أول المدة، على أن يؤخذ في الحسبان المبالغ التي استثمرت والمبالغ التي سحبها مالك المنشأة خلال العام)(7). وعرف كذلك بأنه (فائض دخل النشاط بعد تغطية المصاريف التي أنفقت عليه)(8). يتضح أن الربح يتأثر بدخل المنشأة وتكاليف الحصول على هذا الدخل وطرق تقويم أصول المنشأة والتزاماتها. وقد اختلفت وجهات النظر حول طبيعة الربح ومكوناته وهناك ثلاثة اتجاهات تتمثل في آلاتي:
- الربح من وجهة نظر أصحاب المشروع: هو عائد رأس مال المستثمر الذي يمكن سحبه من المشروع دون المساس برأس المال، وأصحاب هذا الرأي ينادون بنظرية الربح الشامل الذي يُعد الربح من الإيرادات غير العادية والربح الرأسمالي جزء من ربح المشروع فضلاً عن الربح الناتج عن العمليات.
- الربح من وجهة نظر الإدارة: هو الزيادة في الأصول الناشئة عن العمليات العادية للمشروع التي تقيس مجهودات الإدارة، ويقتصر مفهوم الربح فيها على النشاط العادي للمشروع فقط.
- الجمع بين الاتجاهين: وينظر أصحاب هذا الاتجاه إلى الربح من وجهة نظر المشروع نفسه، ويحددون نوعين من الربح، الأول ربح أصحاب المشروع وهو يمثل الزيادة في حقوقهم مهما كان مصدرها، والثاني ربح المشروع وهو يمثل الزيادة في أصول المشروع الناشئة عن النشاط العادي(9).
ومن تحليل الاتجاهات السابقة يمكن تعريف الربح المحاسبي بأنه (العائد الصافي الحقيقي لراس المال الذي يؤدي إلى كل زيادة حقيقية في أصول المشروع وكلمة حقيقي تهدف إلى استبعاد الأرباح
الصورية الناشئة عن انخفاض القوة الشرائية للنقد والتي يرافقها الارتفاع العام
للأسعار)(10). إن قياس الربح الحقيقي للمشروع يتطلب الانتظار حتى تصفية المشروع النهائية، وهذا يتنافى مع الاعتبارات العملية التي تقضي بإعلان رقم الأرباح في فترات دورية خلال حياة المشروع وهو
لا يُعد ربحاً حقيقياً وإنما هو جزء من هذا الربح حدد طبقاً لأسس وقواعد محاسبية هي:
- مبدأ التحفظ: أساس هذا المبدأ هو اتباع الحيطة والحذر في قياس الربح وتجنب المبالغة فيه لان المبالغة يترتب عليها توزيع الأرباح غير المتحققة.
- مبدأ الثبات: ويعني اتباع مبادئ وإجراءات محاسبية ملائمة وثابتة لقياس مركزها المالي نشاطها، وان لا يتم تغيرها في كل فترة حتى يمكن من إجراء المقارنات السليمة(11)، وهذا ما نص عليه المشرع المصري(12).
- مبدأ الكيان: ويعني ان نتائج العمليات المحاسبية يجب ان تعبر عن كيان مستقل للمشروع
-كوحدة قائمة بذاتها- عن كيان مالكيه. - مبدأ الفترة المحاسبية: لجأ المحاسبون إلى تقسيم عمر المشروع إلى فترات متساوية غالباً ما تكون سنة تقويمية ليتم حصر كافة المصاريف الناجمة خلال هذه الفترة ومقابلتها بالإيرادات، وتطبيقاً لهذا الأساس يتم إجراء قيود التسوية المحاسبية في نهاية كل فترة(13).
ثالثاً. تعريف الربح اصطلاحاً:
سنبين تعريفات الربح على صعيد القانون والقضاء والفقه:
1. تعريف القانون: عرف عدداً من القوانين الربح، الا أنها لم تعرف الربح بحد ذاته بل عرفت الربح الصافي والربح القابل للتوزيع، فقد عرف المشرع العراقي الأرباح الصافية بأنها (زيادة الايرادات على المصروفات الظاهرة في حساب الأرباح والخسائر للسنة المالية للشركة المنظم وفق التشريعات النافذة والانظمة والاعراف المحاسبية المعتمدة والمدقق من قبل ديوان الرقابة المالية والمصادق عليه من قبل الجهة المخولة قانوناً)(14). وعرف المشرع المصري الأرباح الصافية بانها (الأرباح الناتجة عن العمليات التي باشرتها الشركة بعد خصم التكاليف اللازمة لتحقيق هذه الأرباح وبعد حساب وتجنيب الاستهلاكات والمخصصات التي تقضي الأصول المحاسبية بحسابها وتجنبها وقبل إجراء أي توزيع بأية صورة من الصور)(15). وعرف المشرع الأردني الربح الصافي بأنه (الفرق بين مجموع الإيرادات المتحققة في أي سنة مالية من جانب ومجموع المصروفات والاستهلاكات في تلك السنة قبل تنزيل المخصص لضريبتي الدخل والخدمات الاجتماعية)(16). ونلاحظ ان كلا التعريفين اقتصر
على بيان الربح الصافي أي بعد خصم النفقات من الايراد، والمشرع المصري برر تحديده للربح الصافي على وجه دقيق تفادياَ لإظهار ميزانيات غير حقيقية(17). وباعتقادنا ان القوانين اقتصرت على بيان الربح الصافي بكونه مصدراً للاحتياطيات والتوزيعات على المساهمين كحصة لهم. والمشرع الإنكليزي اكتفى بتعريف الربح القابل للتوزيع بأنه (تلك الأرباح المتراكمة والمحققة ولم يتم استخدامها سابقاً بتوزيع أو رسملة، مطروحاً المتراكم والخسائر المحققة والتي لم يسبق تدوينها عند تخفيض أو إعادة تنظيم راس المال والذي ينبغي القيام به)(18).
2. تعريف القضاء: عرفت محكمة التمييز الربح الصافي بأنه (مجموع الدخل بعد ضريبة الدخل وباقي الرسوم والضرائب الأخرى)(19).وباعتقادنا ان محكمة التمييز كانت تقصد الربح الصافي بعد استقطاع ضريبة الدخل وباقي الرسوم والضرائب الأخرى، ولكن الربح الصافي ينتج بعد استقطاع النفقات (المصروفات والاندثار والاستهلاكات) وليس ضريبة الدخل وحدها.
وعرفته محكمة النقض الفرنسية بأنه (كل كسب نقدي أو كسب مادي يضاف إلى ثروة الشركاء، ولا يكفي القول ان مجرد الربح هو تجنب الخسارة أو تحقيق الوفرة الاقتصادية كالحصول على بعض السلع بأقل من سعر السوق)(20).
3. تعريف الفقه: هناك اتجاهان في تعريف الربح، ضيق وواسع، وسأبين كلاً من الاتجاهين وعلى النحو الآتي:
أ. الاتجاه الضيق: عرّف اصحاب هذا الاتجاه الربح بأنه (الحصيلة النقدية التي توزع على الشركاء في فترات دورية)(21)، وُعرِّف كذلك بأنه الزيادة في المال الموظف أو خطوة في سبيل الإثراء عن طريق تنمية المدخرات(22)، وعرف أيضاً بأنه كل ما زاد من قيمة موجودات الشركة على مقدار مطلوباتها، فهي تشمل حتماً النقود التي تعود اليها من استغلال أموالها(23). أصحاب هذا الاتجاه نظروا إلى الربح بكونه النقد الذي يؤول إلى الشركة والذي يوزع على المساهمين فيما بعد نتيجة استغلال أموالها.
ب. الاتجاه الواسع: عرف أصحاب هذا الاتجاه الربح بأنه (كل ميزة تعود على الشركة وتقدر بالمال)(24). ويقول الدكتور السنهوري (لا يلزم ان يكون الربح نقوداً توزع بل يصح ان يكون مالاً من نوع اخر، فقد تكون الشركة وتستغل راس مالها في بناء العمارات ذات الطبقات، بل قد يكون الربح مجرد توفي خسارة مادية محتملة كما إذا تأسست شركة من حاملي سندات شركة أخرى بقصد الدفاع عن مصالح حاملي هذه السندات والحيلولة دون هبوط أسعار السندات)(25). اعترض قسم من الفقهاء اعتبار توقي الخسارة أو الاقتصاد في النفقات ربحاً، بل هو عندهم الكسب المالي أو المادي يضاف إلى ثروة الشركة ويفرقها عن الجمعية(26)، وذهب رأي آخر إلى انه إذا لم تكن غاية عقد الشركة توزيع ربح فهو ليس عقد شركة، بل هو عقد آخر(27) وهذا ايضاً ما ذهب اليه حكم محكمة النقض الفرنسية(28) فقد اعتبرت الربح كل كسب مادي أو نقدي يضاف إلى ثروة الشركاء. وهو رأي جدير بالتأييد فلا بد ان يكون الربح كسب مادياً يزيد من العنصر الايجابي لذمة الشركة والمساهم، ولا يكفي ان يكون توقي خسارة أو الاقتصاد في النفقات. وُعرِّف كذلك بأنه (الزيادة في إيرادات الشركة على مصروفاتها السنوية بشرط ان يؤخذ بنظر الاعتبار عدم احتساب الديون الرديئة أي التي يشك في تحصيلها في عداد الواردات)(29). وعرف بأنه (عبارة عن الفارق بين مجموع إيراداتها الناتجة عن نشاطها وبين ما تنفقه من تكاليف في ممارسة هذا النشاط، غير ان هذه الأرباح لا تكون صالحة للتوزيع على المساهمين الا بعد ان تصبح أرباحاً صافية)(30)، واخيراً عرفت الأرباح الصافية بانها (تمثل الزيادة الفعلية في إيرادات الشركة الناتجة عن العمليات المختلفة التي تباشرها بعد خصم التكاليف كفوائد الديون)(31).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق